الخميس، 17 يونيو 2010

اهم الاخبار الواردة بصحيفة ( البشاير ) ليوم الخميس 17يونيو2010

ساويرس: ما يحدث فى مصر مقلق






البشاير ـ خاص:

قال رجل الاعمال نجيب ساويرس ان ما يحدث في مصر حاليا ليس مريحا، واصفا إياه بأنه مقلق سواء موضوع المحامين والقضاة ومقتل الشاب خالد سعيد في الإسكندرية، وموضوع قضية الزواج الثاني، وحتي إمتحانات الثانوية العامة.

وأوضح ساويرس للزميل جابر القرموطى، فى برنامج "مانشيت" على قناة "أون تى فى"مساء الأربعاء، أن الحراك السياسي قد يكون أفضل من الحراك فى المجالات الأخرى ، مبديا سعادته بوجود تغيرات مهمة حصلت في أحزاب المعارضة اللي تحاول أن يكون عندها مصداقية وتخلق حراك في البلد، والدليل حزب الوفد،الذي وصفه ساويرس بأنه حزب محترم وله باع كبير في المجال السياسي"

وقال ساويرس إن سعادته بانتخابات الوفد الأخيرة يرجع لسببين الاول إن الإنتخابات هي أول تجربة ونادرة الحوث من غير ضرب وأشكال تسئ للديمقراطية عموما ، وأن رئيس الحزب السابق محمود أباظة- الراجل المحترم والقدير والشجاع - تنازل عن مقعد الرئاسة من غير خناقات أو مشاكل.لأن محمود أباظة صاحب تاريخ كبير وضرب قيمة عليا وكبيرة
للسياسيين فى البلاد وسلم الراية بسلام وإحترام ، والسبب الثاني أن نجاح الدكتور السيد البدوي كمن يرمي حجرا كبيرا فى مياه راكدة فحرك تلك المياه وأنا متأكد أن البدوي هيعمل حاجة كويسة ويصل بالحزب ليحتل المرتبة الثانية فى البلاد .

وردا على سؤال القرموطى حول ما يقصده بالحزب الأول القوي فى البلاد قال ساويرس: "عندنا حزب أول قوى سواء شئنا أم أبينا، والحقيقة لا أعرف بالأغلبية ولا بأيه"؟ "يقصد الحزب الوطني ".


وبشأن ماتردد عن انضمام الشاعر أحمد فؤاد نجم الأربعاء الماضي لحزب الوفد قال ساويرس: "إنه خبر مهم وقوى لأني بحب نجم جدا، وحقيقي هو مرتحش في حياته، لأنه اتبهدل جدا في كل عصر"، وتابع مازحا: "نجم لا يرتاح غير في الزنزانة وانضمامه لحزب الوفد ضربة قوية وفيها جزء كبير من أن الوفد حزب مفتوح للجميع".

وردا على سؤال القرموطى حول زيارة السيد البدوي للبابا شنودة قال: "إن حزب الوفد كان دائما يثبت انه فعلا حزب الوحدة الوطنية، لأن الأقباط وجدوا فيه الأمان وتقلدوا مناصب كبيرة منذ 1919 وحتي نهاية الاربعينات ، معتبرا زيارة البدوي للوفد مهمة لإعادة الثقة مرة ثانية للأقباط لأن تحالف الوفد مع الإخوان عام 1986 جعل الأقباط يفقدوا ثقتهم فيه
ويبعدوا عنه".


الإسماعيلية تشارك بمسيرة الأرواب السوداء





الاسماعيلية ـ خاص :

امتنع مئات المحامين بالإسماعيلية عن حضور جلسات محكمة الجنايات والتي بدأت دور انعقادها الجديد أمس الأربعاء.

وقال الصافي خليل الصافي عضو مجلس نقابة المحامين بالإسماعيلية أن العشرات من محامين الإسماعيلية سيشاركون في مسيرة الأرواب السوداء إلى قصر عابدين بعد ما تقررها مجلس النقابة العامة .

واضاف أن جميع المحامين ملتزمين بقرار الإضراب وانه بالفعل توقفت جميع الدعاوى المدنية ووقف قيد الأعمال التجارية والمدنية والأعمال الإدارية بمجمع محاكم الإسماعيلية .

فيما بدت الأجواء هادئة رغم قيام عد من الموظفين بمحكمة الإسماعيلية بنزع لافتات الإضراب التي الصقها المحامين على جدران المجمع في الوقت الذي تطوق أجهزة الأمن المركزي ومكافحة الشغب مجمع محاكم الإسماعيلية وتنتشر قوات الأمن داخل المجمع خوفا من حدوث اشتباكات




منظمة دولية تحذير من أسلمة المسيحيات بمصر




البشاير – صموئيل العشاى :

حصلت " البشاير "على بيان تحذيري صادر من مؤسسة انترناشونال كريستيان كونسرن ، تحذر فيه من أسلمة النساء المسيحيات فى الدول الإسلامية عن طريق الخطف والإجبار على الأسلمة ، وذكرت المنظمة مصر تحديدا كواحدة من الدول التى تتبع هذا الأسلوب ، وقد جاء فى البيان الصادر منها :

لقد نما إلى علم منظمة آي سي سي (انترناشونال كريستيان كونسرن) أن بعض النساء المسيحيات في عدة دول إسلامية تتعرضن للخطف والأسلمة عن طريق الزواج بالإكراه من رجال مسلمين.

وتنتشر تلك الظاهرة في مصر بالأخص حيث علمت مؤسسة آي سي سي بثلاثمائة حالة مدونة تعرضت فيها نساء قبطيات للخطف والزواج بالإكراه في الوقت الذي تقاعس فيه رجال الأمن عن محاولة العثور عليهن وردهن إلى ذويهن. حتى في الحالات التي يتم فيها العثور علي الفتاة ، فعادةً ما يصر رجال الأمن على أن الفتاة قد تزوجت طوعاً بعد أن تحولت إلى الإسلام، بغض النظر عن أن في الكثير من تلك الحالات تكون الفتاة قاصراً، و بذلك يعد زواجها بدون تصريح من ذويها مخالفاً للقانون. وتتحول تلك الفتيات بعد اختطافهن إلى سجينات تحيين حياة القمع والسخرة.

و عليه فإن منظمة آي سي سي تناشدكم بالتوقيع على هذا البيان الذي يهدف إلى لفت أنظار العالم للاختطاف المأساوي والمتواصل للفتيات المسيحيات القبطيات في مصر.


وتعليق مدونة اخبار مصر والوطن العربي علي هذا الخبر:انه خبر سخيف ويدعو الي الاحتقان الطائفي॥لماذا لم يذكر التقرير وفاء قسطنطين؟!!

البابا للبشاير:التبني غير وارد بالقانون الجديد




البشاير ـ صمويل العشاي :

قام الدكتور مفيد شهاب وزير المجالس النيايبة والشئون القانونية برزيارة البابا شنوده الاثلث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية حيث حمل تطمينات الرئيس مبارك بشأن قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين الذى يتم صياغته فى الوقت الحالي .

وقال شهاب فى تصريحات عقب اللقاء ان مجلس الشعب سوف يقر خلال دورته الحالية مشروع قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين .

زوردا على سؤال للبشاير حول ما اذا كان مشروع القانون الجددي لغير المسلمين سيتضمن قضية التبني قال البابا شنوده ( لا) لان مثل هذا الامر سوف يعمل صدام مع الدولة ومع المصريين .

واجاب البابا شنوده على سؤال آخر للبشاير حول ان الانجليين يطالبون بادراج مسألة التبني فى القانون الجديد بقوله :
هما يتقدموا بمقترحاتهم واحنا مش ها نتعرض لها .

وبسؤاله هل يجوز للمسيحى انه يتزوج من امراة غير مسيحية قال البابا : يتزوجوا مدنى .

وكان البابا أكد أن الشريعة الدينية لا يمكن أن تتغير بمواجهة التغيرات الزمنية والإجتماعية .. مؤكدا أن الشرائع السماوية وضعت لتناسب كل العصور .

وقال خلال المحاضرة الأسبوعية التى ألقاها مساء اليوم الأربعاء والتى خصص جزء كبير منها للرد على ما أثاره الإعلام حول قضية الزواج الثانى ، ان البعض تحدث عن السيد المسيح عليه السلام وقال إنه لم يضع شريعة محددة وأن أقواله كانت ردا على مواقف معينة ، مشيرا إلى أن هذا الأمر عار تماما عن الصحة وكثير من التعاليم المسيحية جاءت من موعظة المسيح على الجبل ولم تكن لها مناسبة معينة .

وأضاف البابا شنودة أن البعض تحدث عن روح النص وليس حرفيته فى قضايا الطلاق ، مشيرا إلى أن هناك نصوصا قطعية مثل الوصايا العشر التى قالت لا تقتل ولا تزنى إلى آخره وأنها لا تحتمل تفسير آخر أما روح النص ففى القضايا موضع الخلاف.

وأشار إلى أن البعض قال إن البابا شنودة يحرم ما أحله الله ووصف هذا الأمر بأنه اتهام خطير ، وقال أتحدى من يدعى ذلك بأن يأتى من الإنجيل بما يخالف ما قلته فى قضية الطلاق .

ونفى البابا شنودة بشدة ما ردده البعض عن وجود 150 ألف حالة طلاق ، مؤكدا أن هذا الأمر محض إفتراء .
وقال إنه لا يمنع الزواج الثانى على الإطلاق فالزواج الثانى متاح فى حالة وفاة الزوج أو الزوجة وفى حالة الطلاق بالنسبة للطرف البرىء فى واقعة الزنا .

وأشار إلى أنه لا يمكن القبول بالزواج المدنى لأنه مجرد توثيق فى الشهر العقارى مشيرا إلى أن الزواج فى المسيحية يتدخل فيه مشيئة ومباركة الله ، مؤكدا أنه لا يمكن تفصيل الشريعة لإرضاء شهوة الإنسان .



الجندي:وزراء الداخلية متحدون على سحل المواطن


لبشاير ـ أميمة أبو العطا :


قال الشيخ خالد الجندي فى برنامجه ( المجلس ) على فضائية أزهري ان التعاون الوحيد المثمر على مستوى الدول العربية هو تعاون وزراء الداخلية العربية .

واضاف الجندي قائلا : وزراء الداخلية عفاريت وهما ماسكين ايد بعض .. بتوع وزارة الداخلية فى كل الدول العربية ايد واحدة طالما المسالة ها تجيب المواطن من قفاه ازاى.

وتابع الشيخ خالد قائلا : الحقيقة ان وزراء الداخلية العرب كلهم فكر .. واحد سلطة واحدة .. منظمة واحدة .. مجلس تعاون وزراء الداخلية هو اعلى حاجة ممكن تشوفها .

وعندما قال له السفير محمد بسيونى ليه ما تقولش انهم بيتعاونوا فى تحقيق الامن ؟

رد الشيخ خالد الجندي ضاحكا : اعتبر دى دعابة فى شهر رجب .. تعاون مين يا استاذى الفاضل ، ياسعادة السفير احنا بنعاني .

ولم يوضح الجندي حقيقة المعاناة التى يعانيها من " الداخلية" .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق