الخميس، 17 يونيو 2010

اهم الاخبار الواردة بصحيفة اليوم السابع ليوم الخميس 17يونيو2010



طالب ثانوى يحاول الانتحار بسبب صعوبة الامتحان بالإسكندرية

الخميس، 17 يونيو 2010 - 15:57

الامتحانات بداية لموسم التوتر المعتاد
الامتحانات بداية لموسم التوتر المعتاد


"كان الامتحان شديد الصعوبة، ومع ضيق الوقت لم أجد أمامى سوى أن أصدم يدى بزجاج نافذة الحجرة، فسال الدم على جسدى، ولم أدرك ماذا حدث بعد ذلك".

كان هذا نص استجواب أشرف مشالى، الطالب بالفرقة الثانية من الثانوية العامة بمدرسة سامى البارودى بالإسكندرية فى محضر الشرطة، بعد أن تلقى اللواء محمد إبراهيم، مدير الأمن، بلاغاً يفيد بمحاولة انتحار طالب بعد صعوبة الامتحان وضيق الوقت.

تم نقل الطالب إلى مستشفى الطلبة بسبورتنج، حيت تم اتخاذ الإسعافات اللازمة له، حيث استقرت حالته.

يذكر أن مدارس محافظة الإسكندرية شهدت صباح اليوم، الخميس، حالة من الصراخ والعويل أثناء تأدية الطلاب امتحان مادة التفاضل الذى وصفه الطلاب بأنه قهرى ومحبط، ويجبرهم على عدم استكمال مذاكرتهم فى المواد الباقية، لضياع درجاتهم خاصة بعد مادة اللغة الإنجليزية التى جاءت خارج المنهج، وبعيدة عن مستوى الطالب المتميز.

وأشار الطلاب إلى أن امتحان مادة التفاضل جاء طويلا جداً وخارج المنهج، كما أن الوقت لم يكن يكفى لأدائه.


جماعة "لا للبرادعى" تدعو لوقفة احتجاجية أمام منزله

الخميس، 17 يونيو 2010 - 15:23

الدكتور محمد البرادعى
الدكتور محمد البرادعى

دعت جماعة "لا للبرادعى رئيساً للجمهورية" على الفيس بوك لوقفة احتجاجية فى الأول من يوليو أمام منزل الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لرفض نشاطه ونشاط أعوانه داخل مصر حفاظا على الأمن والاستقرار، حسب قولهم، ورفضا لتدخله فى شئون البلاد.

ومن جانب آخر يلتقى الدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية بـ 100 شاب مهتمين بالتغيير مساء اليوم الخميس بالزمالك، منهم شباب حركة 6 أبريل والإخوان المسلمين والحملة المستقلة لدعم البرادعى وشباب الجمعية الوطنية للتغيير بالمحافظات المختلفة والاشتراكيين الثوريين.

كما يضم وفد الشباب، عدداً من المحامين المنتمين لفرع الجمعية الوطنية للتغيير بنقابة المحامين، والتى تأسست مؤخراً وضمت العديد من اللجان النوعية من بينها دعم النشطاء السياسيين إذا تعرضوا لأى انتهاكات أمنية بجانب هدفهم الأساسى بجمع التوقيعات عبر مكاتبهم.



التوك شو: سرور يفقد الأمل فى حل أزمة القضاة والمحامين.. وشهود يؤكدون أن صور الإنترنت التى نشرت لـ"خالد سعيد" التقطت بعد التشريح.. وأديب يطالب العرب بتأييد ملف قطر لكأس العالم 2022

الخميس، 17 يونيو 2010 - 13:31



هتمت برامج "التوك شو" مساء أمس، الأربعاء، بمتابعة أزمة القضاة والمحامين، التى وصلت إلى مرحلة مسدودة تبدأ نهايتها بإعلان د.أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب عن فقده للأمل تجاه حل هذه الأزمة، فضلاً عن إلقاء الضوء على امتحانات الثانوية العامة وشكوى الطلاب من الأسئلة "غير المباشرة" فى امتحان الأحياء.

وطالب الإعلامى عمرو أديب فى "القاهرة اليوم" بتأييد ملف قطر لكأس العالم 2022، بصرف النظر عن خلافتنا معهم، على حد قوله، حيث تـستعد قطر من الآن لهذا الحدث العالمى الضخم، سواء بالإعلانات التى جابت الشوارع والتليفزيون القطرى، أو نية المسئولين القطريين عن هذا الملف "تكييف" الملاعب.

وأجرى "العاشرة مساءً" حواراً متميزاً مع تشارلز بولدن مدير وكالة ناسا الفضائية، الذى قال فيه إن الوكالة تتنافس مع نفسها لتحقيق المعرفة، بعد أن توقف "الاتحاد السوفيتى" عن بحوثه الفضائية، مبدياً الاستعداد للتعاون مع العالم الإسلامى.

القاهرة اليوم: أديب يطالب العرب بتأييد ملف قطر لكأس العالم 2022، ويطالب المسئولين المصريين بتلبية أمنية الشعب الفلسطينى برؤية أبو تريكة
شاهده بلال رمضان
أهم الأخبار:
- قال الإعلامى عمرو أديب، إن قرار محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمد عبد الرحيم إسماعيل، بإحالة أوراق محمود سيد عبد الحفيظ العيساوى، المتهم بقتل هبة إبراهيم عقاد ابنة المطربة المغربية ليلى غفران وصديقتها نادين خالد جمال الدين، إلى فضيلة مفتى الديار المصرية لاستطلاع رأيه الشرعى بشأن الحكم بإعدامه، يؤكد أنه من الممكن أن تنقض القضية، وينطق بنفس الحكم فى المرة الثانية.

- قال أديب إن المصريين يشعرون بألم شديد وهم يشاهدون كأس العالم، لسببين أولهما أنه كان المفترض أن مصر هى التى ستنظم المونديال، والثانى أنه كان من المؤكد أن نلعب فى هذا المونديال، وأضاف على ذلك أمر ثالث وهو أن المصرى لا يستطيع أن يدفع اشتراك قناة "الجزيرة" ليشاهد كأس العالم، مضيفًا "لقد رأينا أسوأ افتتاح لكأس العالم، ولم يحدث من قبل، ولا يساوى ثلاثة قروش، وللأسف فرصتنا راحت".

وأكد أديب، أنه يؤيد ملف قطر للمونديال 2022، مضيفًا "من اللافت للانتباه أن القطريين يستعدون لكأس العالم من الآن، ومن يمعن النظر فى الإعلانات عن الاستعداد لكأس العالم سيعرف أن القطريين ينوون "تكييف" الملاعب، ويجب علينا كعرب – بصرف النظر عن خلافتنا معهم – أن نؤيد هذا الملف.

- قال أديب، إن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، قرر كسر الحصار على غزة، بزيارته لها، وأضاف "تقريبًا هذا أول أمين عام لجامعة الدول العربية يتحرك من على كرسيه فى ميدان التحرير ويذهب بنفسه إلى غزة، فما فعله عمرو موسى كان صدمة للكثير"، وطالب أديب جموع المشاهدين أن يعذروا أهالى غزة أثناء مشاهدتهم للزيارة، مشيرًا إلى أن الإسرائيليين يمنعون أشياء لا يوجد سبب منطقى لمنعها.

وتابع أديب، "أن قرار فتح معبر رفع غير من صورة المصريين لدى الفلسطينيين، ورجاءً حافظوا على فتح المعبر، فهو حلقة الوصل بيننا وبينهم، ولو صانع القرار المصرى يريد أن يشترى غزة فبقدرته أن يلبى أبسط أمنية للشعب الفلسطينى فى غزة، فهم يحلمون برؤية "أبو تريكة".

وأشاد أديب بقدرة الأمن المصرى الفائقة على حماية الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أثناء الزيارة، مما يعطى للمسئولين المصريين مبررًا لتلبية أمنية الفلسطينيين برؤية "أبو تريكة".

ومن جانب آخر أكد القياديون فى فلسطين على أن زيارة عمرو موسى لها معنى كبير، وأنها تأكيد على احتضان غزة الجريحة والمحاصرة، وأن هذه الخطوة هى تأكيد على كسر الحصار، وسوف يكون لها دور كبير فى التأثير على ملف المصالحة، فهذه الخطوة من أهم الخطوات التى شهدها أهالى غزة.

وأكد أحد المسئولين بوزارة الأوقاف الفلسطينية، أن زيارة الأمين العام عمرو موسى هى بداية لفك الحصار عن غزة، وبداية الطريق إلى الصلح الفلسطينى بين الفلسطينيين، مشيرًا إلى أن غزة بحاجة إلى وقفة عربية إسلامية من أجل فك الحصار، خاصة عن معبر رفح المصرى، مضيفًا أن معبر رفح المصرى هو الرئة التى يتنفس بها الفلسطينيون.

وتابع، أن الفلسطينيين بحاجة إلى الأسمنت والحديد لإعادة إعمار غزة، موضحًا أن الإسرائيليين يمنعون دخول الحديد والأسمنت، ولكن الفلسطينيين يقومون بتهريبه وإدخاله من خلال الأنفاق، ولكن الفلسطينيين يأملون أن يكون دخوله علنيًا وليس متخفيًا.


العاشرة مساءً.. مدير ناسا: نتنافس مع أنفسنا لتحقيق المعرفة.. ونريد التعاون مع بلدان العالم الإسلامى
شاهده أحمد متولى
أهم الأخبار:
- إحالة أوراق نجار المسلح المتهم بقتل هبة ونادين إلى مفتى الجمهورية لإبداء رأيه فى إعدامه.
- طلاب الثانوية العامة يشكون من الأسئلة "غير المباشرة" فى امتحان الأحياء.
- أحكام تتراوح بين السجن المؤبد 10 سنوات للعصابة المتهمة بجلب الكوكايين من الخارج والمكونة من بلجيكى وتونسى ومصريين.
- السجن عامين للكعكى واثنين من قيادات "طنطا للكتان" وإلزام الشركة بدفع 500 جنيه لكل عامل و800 جنيه لكل عامل مفصول، كتعويض مبدئى فى الدعوى المدنية رقم 18777 المقامة من عمال الشركة فى القضية المعروفة إعلامياً بــ"عمال طنطا".
- سرور يعلن الفشل فى الصلح بين المحامين والقضاة.

الفقرة الرئيسية: حوار مع تشارلز بولدن مدير وكالة ناسا الفضائية

ذكر تشارلز بولدن مدير وكالة ناسا الفضائية، العالم المصرى د.فاروق الباز، معرباً عن إعجابه به وتحدث عن مكانته، مشدداً على ضرورة إفهام شباب وأطفال مصر أنهم من نفس البلد والأرض التى تربى عليها زويل، مطالباً بالاهتمام بالأطفال لكى يخرج زويل ثانى وباز ثانى، لأنهم مكسب للبشرية.

وتحدث بولدن عن الإحساس الذى ينتاب الإنسان حين يكون فى الفضاء وينظر إلى الأرض المظلمة الصغيرة الحجم، وهناك منظر جمالى يتمثل فى رؤية المدن كالمصباح الصغير، والمهم أن يدرك الإنسان انه صغير، مضيفاً أن فقد أصدقائه فى مكوك تشالنجر بمثابة فقدان الأب والأم.

وأشار بولدن إلى أن رجل الفضاء يعرف كل الأخطار التى تحيط به، ورغم ذلك يسعى للاكتشاف وتحقيق المعرفة، لأنه أمر نابع من العقيدة، مضيفاً أن وكالة ناسا وكالة دولية تهتم بكل الأمور وتتعاون مع الكل.

وتابع بولدن، نحن نريد الوصول إلى التعاون مع الدول الإسلامية فى مجالات كثيرة، خصوصا مجال الفضاء، لأن العالم الإسلامى، خاصة مصر خرج منها علماء أفادوا البشرية فى عدة مجالات.

وأشار إلى الأهرامات كمعجزة هندسية، فهو بناء ضخم وثقيل بدون مواد لاصقة أو خرسانية، فالعقلية المصرية فائقة على مر التاريخ، على حد قوله.

وأضاف بولدن، أنهم فى السابق كانوا ينافسون الاتحاد السوفيتى فى مجال الفضاء، أما الآن فهم ينافسون أنفسهم للوصول إلى المعرفة التى تساعدهم فى الوصول إلى آفاق المستقبل، مشيراً إلى أنه فى السنوات الخمسة القادمة ستقوم كيانات تجارية ضخمة بعمل رحلات إلى الفضاء لمن يرغب فى رؤية الأرض من الفضاء.


مصر النهارده.. فشل مبادرة الوساطة للصلح بين القضاة والمحامين.. ووزير الزراعة يؤكد: لا توجد لدينا مشاكل فى الأسمدة
شاهدته دينا الاجهورى
أهم الأخبار:
- فشل مبادرة الوساطة للصلح بين القضاة والمحامين.
- الحكم بالإعدام على قاتل هبة ونادين للمرة الثانية.
- حكم ابتدائى بالسجن عامين لمسئولى شركة طنطا للكتان.

الفقرة الرئيسية: حوار مع وزير الزراعة أمين أباظة حول مصير الأسمدة والسلع الغذائية فى مصر

أكد وزير الزراعة أمين أباظة، أنه لا توجد مشاكل فى الأسمدة، فهى موجودة حالياً وبسعر ثابت، بدليل أن هناك مخزوناً منها حالياً فى الجمعيات التعاونية وبنك الائتمان، مضيفاً أن المزارع المصرى يجب أن يكون له الدعم الأكبر، لأنه مصدر الزراعة فى مصر، وهذا ما فعلناه هذا العام.

وأشار أباظة إلى أن مصر تعتمد على استيراد 60% من احتياجاتها من القمح لمواجهة الزيادة السكانية، مؤكداً أن الدولة توفر المليارات من الجنيهات لمواجهة تأثير ارتفاع معدلات استيراد السلع الغذائية من الخارج، قائلاً إن منظمة الأغذية والزراعة "فاو" قامت بإيفاد بعثة إلى مصر فى نهاية عام 2008 لدراسة الآثار الناجمة عن ارتفاع أسعار السلع الغذائية، وشارك فى هذه البعثة نخبة من الخبراء الدوليين والقوميين من مختلف المنظمات الدولية، مثل برنامج الغذاء العالمى والبنك الدولى والإيفاد وبعض المنظمات الأخرى، وذلك فى إطار مبادرة خاصة بمواجهة أزمة ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء منذ عام 2008.

ولفت إلى أن تقرير البعثة أوضح حاجة مصر إلى استثمارات مقدارها 800 مليون دولار على المدى المتوسط والقصير كحد أدنى لمواجهة تأثير ارتفاع أسعار المواد الغذائية والأزمة المالية الحالية على فئات السكان الأكثر ضعفا،ً وذلك من خلال تعزيز فرص الحصول على الغذاء وتحسين التغذية والقدرة الإنتاجية.

وأضاف "من المهم تعزيز النمو والإنتاجية فى القطاع الزراعى وزيادة قدرة الفقراء فى المناطق الريفية، والتركيز على المناطق الفقيرة، خاصة صعيد مصر، كما أن أزمة الغذاء ظاهرة عالمية تعود جذورها لعدة أسباب متفق عليها دولياً، موضحاً أن حالات المضاربة فى أسواق السلع ساهمت فى ظهور أزمة الغذاء الحالية.

وقال أباظة، إن الحكومة اتخذت عدة إجراءات لمواجهة التأثيرات السلبية لارتفاع أسعار الغذاء، أهمها زيادة أعداد المستفيدين من البطاقات التموينية المدعومة، وإضافة كميات من السلع الغذائية الرئيسية كالسكر والزيت والشاى والأرز، وكذا تقليل الرسوم الجمركية الخاصة بالسلع الغذائية، التى يتم استيرادها لتغطية الاحتياجات المحلية ومنع تصدير الأرز وفرض رسوم تصدير على الأعلاف وزيادة الدعم المخصص لرغيف الخبز من تسعة مليارات جنيه إلى 16 مليار جنيه ثم إلى 21 مليار جنيه.

وأوضح أباظة، أن القطاع الزراعى يواجه العديد من العوائق والتحديات المتمثلة فى تدنى الاستثمارات الموجهة للقطاع، بما يتناسب مع المسئوليات الملقاة على عاتقه، بالإضافة إلى محدودية الموارد الأرضية والمائية والتى تعد المحدد الرئيسى للإنتاج الزراعى، مع تزايد المخاطر الناتجة عن التغيرات المناخية وانعكاساتها على الأمن الغذائى فى البلاد، بالإضافة إلى تكتل دول حوض النيل لإعادة توزيع المياه بين دول الحوض جغرافياً وليس طبقاً للمعاهدات والمواثيق الدولية.

وأضاف أباظة "نحن كوزارة بحثنا التقرير الصادر عن بعثة التقييم المشتركة لمنظمات الأمم المتحدة لدراسة مدى تأثر الأمن الغذائى فى مصر بأزمة الغذاء العالمية ووضع آلية لتحقيق الأمن الغذائى، من خلال محورين يعتمدان على توفير الغذاء على المدى القصير من خلال زيادة الإنتاج من محاصيل الحبوب والزيوت والسكر والبقوليات واللحوم ومنتجات الألبان، مع توفير مخزون استراتيجى من القمح يحقق الأمن الغذائى بالبلاد والعمل على ضرورة ترشيد الاستهلاك وتوجيه الدعم بما يتفق وأولويات الأمن الغذائى من السلع والحد من الفاقد أثناء التداول والتصنيع لحبوب الخبز.

وأكد أباظة أن الدولة لها خطة واضحة فى مجال الزراعة تستمر حتى 2030، وقامت بعمل دراسة لمعرفة نقاط الضعف ومصادرنا ومواردنا وأيضا كيفية مواجهة ارتفاع عدد السكان الذى يتزايد بنحو 2 مليون ونصف فى العام.


90 دقيقة.. محافظ الإسكندرية يحلم بتحويلها إلى أكبر مدينة طبية عالمية.. ورئيس المجلس المحلى يعول على دور المواطنين
شاهدته نهى محمود
الفقرة الأولى: حوار مع اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية
الضيف: اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية

قال اللواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية، إن الإعلام لا يقوم بتسليط الضوء على دور الدولة فى تطوير الإسكندرية، والرئيس طرح فى برنامجه الانتخابى منذ ستة سنوات خطط لتطوير وتحديث مصر فى جميع المحافظات وما يحدث الآن فى الإسكندرية من تنظيف الشوارع والعمارات وجعل جميع الأحياء تسير على نظام واحد من رصف ونور وصرف صحى هو تطبيق لرؤية الرئيس.

وأضاف لبيب "قديماً كانت الإسكندرية تراعى راحة مواطنيها وضيوفها من المصيفيين، فكانت تتريث كثيراً حتى تقوم بإجراءات تعديلية حديثة"، مشيراً إلى أن الزبالة فى مصر تتم إزالتها ثلاث مرات فى اليوم وهذا على عكس جميع المحافظات، معولاً على دور المواطنين فى ذلك.

ويحلم لبيب بأن يجعل الإسكندرية مدينة طبية عالمية، الأمر الذى يجعل جميع المراكز المتخصصة فى الإسكندرية ولا داعى لذهاب المصريين أو شعوب العالم العربى إلى الخارج، قائلاً إنه يعمل منذ ثلاثة سنوات على هذا المشروع مما يدر عائداً كبيراً على مصر لكونه أكبر مشروع استثمارى فى مصر.

وقال لبيب، إن الإسكندرية زاخرة بالأشياء الكثيرة جداً، مشدداً على أدوار كل من المجتمع المدنى وجامعة الإسكندرية والمحافظة والأجهزة الشعبية وغيرها فى تحمل نفقات تطوير الاسكندرية لعمل مجسم لـ 22 دولة عربية.

الفقرة الثانية: دور المجتمع المدنى فى تطوير الإسكندرية
الضيوف: د.خالد عزب المتحدث الإعلامى باسم مكتبة الإسكندرية
اللواء إيهاب فاروق وكيل وزارة الثقافة بالإسكندرية
د. طارق القيعى رئيس المجلس المحلى

تناولت الفقرة أدور المجتمع المدنى السكندرى فى تطوير العاصمة الثانية لمصر، وعلى رأس هذا المجتمع جامعة الإسكندرية والمحافظة والأجهزة الشعبية وغيرها، الأمر الذى يجعلهم يساهمون فى تحمل نفقات تطوير الإسكندرية لعمل مجسم لـ22 دولة عربية، ولجعل الإسكندرية أكبر مدينة طبية فى العالم العربى.

وقال د.خالد عزب المتحدث الإعلامى باسم مكتبة الإسكندرية، إن مكتبة الإسكندرية تلعب دوراً كبيراً فى تثقيف جميع ساكنى مصر والعالم العربى بأجمعه وليس ساكنى محافظة الإسكندرية فقط، وذلك بما تحويه من كتب عديدة ومتنوعة ومختلفة فى جميع الفنون، فضلاً عن الأفلام الوثائقية التى تدعم المعلومات، بالإضافة إلى المتاحف الأثرية التى توضح أهم مرحلة تاريخية فى مصر، وهى تاريخ الفراعنة.

فيما أشار اللواء إيهاب فاروق وكيل وزارة الثقافة بالإسكندرية إلى دور الدولة فى دعم منظمات المجتمع المدنى معنوياً ومادياً من أجل أن تظهر الإسكندرية بالمظهر الذى تبدو عليه الآن، مضيفاً أن الإسكندرية تستعد لمرحلة المصيف بتقسيمها للشواطئ حسب الخصائص الاقتصادية والاجتماعية.

فيما طالب د.طارق القيعى رئيس المجلس المحلى، أهالى الإسكندرية بإبداء نوع من المشاركة المجتمعية فى الحفاظ على مدينة الإسكندرية وعدم الإهمال بها أو إلقاء القمامة فى الأماكن غير المخصصة لذلك أو غيرها من أعمال تؤدى إلى تقبيح المدينة وتلوثها، وذلك لأنها محط أنظار أى سائح سواء داخلى أو خارجى، الأمر الذى يحقق نوعاً من الاستثمارات، سواء للمواطنين أو للدولة.


الحياة والناس.. مجدى الجلاد يبدى تخوفه من محاولات الدولة تقليم أظافر الصحفيين قبل انتخابات مجلس الشعب والرئاسة.. ونصير شمة: اختارنا المطربين المشاركين فى أوبريت يا قدس على أساس أخلاقة
شاهدته انتصار سليمان
أهم الأخبار:
- سرور يعلن فقد الأمل فى أزمة القضاة والمحامين، وخليفة يهدد بالتصعيد، وأنباء عن مشاجرة بين أحد المحامين والصحفيين عقب انتهاء اجتماع مجلس النقابة العامة للمحامين والنقابات الفرعية فى طنطا بلغت الحد الذى يعاقب عليه القانون، الأمر الذى نفاه حمدى خليفة نقيب المحامين، فى مداخلة هاتفية، مؤكداً على احترام الإعلام والعمل الصحفى فى قضيتهم، ووعد بتحرى الأمر والتأكد منه.
- أربع شهادات تؤكد أن صور الإنترنت التى نشرت لـ"خالد سعيد" قتيل الإسكندرية التقطت بعد التشريح.

- "الإدارية العليا" تؤكد أحقية 200 منتقبة فى أداء امتحانات نهاية العام، وعلى صعيد آخر باكستانى يقتل ابنته لرفضها ارتداء الحجاب.
- باحثون عثروا على أقدم حذاء جلدى فى العالم.
- خلال مونديال 2010.. عمال ملاعب جنوب أفريقيا يضربون على العمل.
- بكين تحتضن دونوو لسباق قوارب التنين.

الفقرة الرئيسية: أهم حدث فى الشارع خلال أسبوع
الضيف: مجدى الجلاد رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم

استنكر مجدى الجلاد رئيس تحرير جريدة المصرى اليوم، الدعوى القضائية المقامة من د.يوسف بطرس غالى وزير المالية ضد وائل الإبراشى رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، مبدياً تخوفه من محاولات الدولة تقليم أظافر الصحفيين هذه الفترة التى تشهد الاستعدادات لانتخابات مجلس الشعب والرئاسة، خاصة أن الإبراشى متهم بالتحريض من خلال مقالاته عن الضرائب العقارية، وهى تهمة يمكن تقديم كل الصحفيين للمحاكمة "من بكره" بسببها، فمن الطبيعى أن يكون لكل قانون مؤيدون ومعارضون.

وانتقل الجلاد للحديث عن أهم أحداث هذا الأسبوع، قائلاً "احتلت أزمة القضاة والمحامين عناوين الصحف هذا الأسبوع، ولابد من الاعترف بأن هذه الأزمة هى نتيجة تراكمات ومشاحنات مستمرة من سنين، نظراً للمغالاة فى تقديس جهاز القضاء والسلطة المطلقة له، مع العلم بأننا نعرف جميعاً المعايير التى يتم على أساسها اختيار رجال القضاء.

وشدد الجلاد على أهمية احترام هيبة القضاء من قبل القضاة أنفسهم، قبل أن يطالبنا القضاة باحترام هيبتهم، واصفاً الأزمة بأنها حرب أهلية أو فتنة داخل الجهاز الإدارى، ومن مصلحتنا إنهاؤها بسرعة، لأن النظريات السياسية تؤكد أن الجهاز القضائى هو آخر جهاز فى الدولة، إذا انهار انهارت الدولة وعمت الفوضى.

وانتقل الجلاد إلى الحديث عن قضية خالد سعيد قتيل الإسكندرية، قائلاً "كلنا نترحم على الشاب خالد ونشفق عليه مما حدث، ولكن فى جميع الأحوال لازم ننتظر انتهاء تحقيقات النيابة قبل أن نصدر الأحكام وندعو للمظاهرات والاعتصامات".

وفى قضية صراع الكنيسة مع القضاء، أشار الجلاد إلى رفضه تدخل الكنيسة فى صراع مع القضاء بشأن حالة فردية، مؤكداً أن المشكلة ليست فى القضاء وإنما فى القانون الذى صدر من خلاله الحكم، فهذا القانون الذى صدر منذ 30 عاماً، كان الأولى بالكنيسة أن تهتم بتعديله، فمهما حدث يجب احترام القانون، لأننا دولة قانون ولسنا دولة دين.

وفى مداخلة هاتفية، مع الصحفى وائل الإبراشى رئيس تحرير جريدة صوت الأمة، قال الإبراشى إن الدعوى القضائية المقامة من وزير المالية ضده، والمنظورة من قبل محكمة الجنايات، رغم ما سبق الاتفاق عليه بين نقيب الصحفيين مكرم محمد أحمد ووزير المالية لوقف إجراءات التقاضى بهذا الصدد، لا يهدده فحسب وإنما هو إنذار لكل صحفى مصر، خاصة أن الوزير اختار المادة "177" من قانون العقوبات والتى توجب الحبس خمس سنوات، والسؤال هو لماذا هذا التوقيت بالذات، فى ظل أزمة القضاة والمحامين، والكنيسة والقضاء، متساءلاً "هل الظروف تحتمل أزمة جديدة بين الصحفيين والقضاء الذى يمثل الدولة؟".

الفقرة الفنية: أوبريت "يا قدس"
الضيف: الشاعر الفلسطينى رامى اليوسف المؤلف والقائم على أوبريت يا قدس

قال الشاعر الفلسطينى رامى اليوسف المؤلف والقائم على أوبريت يا قدس، إنه بدأ العمل مع الفنان نصير شمة فى هذا الأوبريت منذ سنتين، وكان الهدف هو عمل أوبريت جماعى عربى للقدس بعيداً عن الصراخ والدم والمشاهد التى تعودنا أن نراها، ويشارك فيه مجموعة من المطربين العرب من كل الدول العربية، ولكن لظروف السفر والوقت اختارنا عدد محدد من المطربين، واتفقنا مع الفنان هانى شاكر ليغنى معنا فى الأوبريت ولكن لظروف مرض ابنته اعتذر.

وأضاف اليوسف، أنه حاول أن يكون هذا الأوبريت ليس عملاً وقتياً، نظراً للأحداث التى تجرى بالقدس حالياً، فهو يرى أن القدس عروسة تحمل بين جنباتها التاريخ وحضارة العرب، وقد تم التصوير بدمشق القديمة، لأنها أشبه بالقدس.

وفى مداخلة هاتفية، مع الفنان نصير شمة، قال "أوبريت يا قدس محاولة لإعلاء صوت القدس بتاريخها وحضارتها، وقد تم اختيار الفنانين فى أوبريت يا قدس على أساس أخلاقى، فبحثنا عن الفنانين ذوى التاريخ الفنى والسمعة الأخلاقية العالية، وليسوا فنانى الملاهى الليلة، وعندما استعرضنا الأسماء الموجودة على الساحة الفنية، اختارنا هذه المجموعة وبالطبع سقطت منا أسماء نكن لها الاحترام والتقدير.



"التفاضل وحساب المثلثات" يجدِّد "صرخات" طلاب الثانوية و"انهيارات" أولياء الأمور..الممتحنون مزقوا أوراق الأسئلة وأكدوا وجود جزئيات من خارج المنهج..ومعلمو المادة: الامتحان "مركَّب" وملىء بالصعوبات

الخميس، 17 يونيو 2010 - 13:37

امتحانات الثانوية تواصل ضرباتها للطلاب
امتحانات الثانوية تواصل ضرباتها للطلاب


جدد امتحان مادة التفاضل وحساب المثلثات أحزان طلاب المرحلة الأولى من الثانوية العامة، حيث خرجوا من اللجان، اليوم الخميس، وهم فى حالة من الانهيار، وبكى غالبيتهم ومزقوا أوراق الأسئلة، واصفين الامتحان بأنه تعجيزى يحتاج لقدرات خارقة لحله، فيما دخل أولياء الأمور فى وصلات من الصراخ والعويل والدعاء على الدكتور أحمد زكى بدر وزير التربية والتعليم.

شهدت لجان وسط القاهرة وقوع عدد من حالات الإغماء سواء بين الطلاب أو أولياء الأمور، وأجمعت طالبات مدرسة السنية الثانوية بنات على أن الامتحان ملىء بالجزئيات المعقدة والغامضة والقائمة على أفكار غير تقليدية لم يتلقوا مثلها فى الكتب أو النماذج أو حتى الدروس الخصوصية، وأوضحت طالبات "السنية"، اللائى بكين قرابة الـ 15 دقيقة بشكل متواصل، أنهن فقدن الأمل فى الحصول على مجموع مرتفع بعدما تعثرن فى الامتحان الثانى على التوالى خلال أقل من 3 أيام.

وأكدت طالبات مدرسة "بيبى جاردن للغات" بالقاهرة أن الفقرة "ب" فى السؤال الخامس جاءت من منهج الصف الثالث الإعدادى، وهو ما حال دون تذكرهن طريقة حلها، وأضفن أن كل سؤال احتوى جزئية معقدة قائمة على فكرة غير تقليدية تتجاوز مستوى الطالب المتوسط، ومن بينها الفقرات "أ" فى السؤال الثالث و"ب" فى الرابع، فيما لجأت بعض الطالبات إلى كتابة القوانين الرياضية فقط فى ورقة الإجابة لعجزهن عن فهم المطلوب.

كما أوضحن أن الوقت المحدد للإجابة، ومدته ساعتان، لا يكفى لحل ورقة امتحانية بهذا المستوى من التعقيد، على حد قولهن، فيما أفادت طالبات مدرسة السنية، واللائى أدين الامتحان بمدرسة المنيرة الإعدادية بنين، أنهن تسلمن أوراق الإجابة والأسئلة بعد مرور 20 دقيقة من الوقت المخصص للحل، غير أن المراقبين بالمدرسة رفضوا منحهن وقتا مضافا.

فيما انتابت حالة من الصراخ الجماعى أولياء أمور الممتحنين بمدرسة "المنيرة الإعدادية بنين"، وسقطت بعض الأمهات أمام اللجان نتيجة الإصابة بالإغماء، وقالت ولية أمر "حسبى الله ونعم الوكيل فى زكى بدر .. أنا مش هدخل بنتى أى امتحانات تانى عشان أعصابها باظت"، وحاول العشرات من أولياء الأمور خلع الباب الحديدى للجنة للاطمئنان على بناتهن اللائى لم يكنَّ قد خرجن بعد، وهدد بعضهن بالتقدم ببلاغات للنائب العام ضد وزير التربية والتعليم بسبب صعوبة امتحانات الثانوية.

وأمام مدرسة الزهراء الثانوية بنات بالقاهرة اشتكت الطالبات من امتحان التفاضل وحساب المثلثات، وانهارت بعضهن من صعوبة الامتحان ودخل البعض الآخر فى وصلات بكاء حاد.وأجمعت الطالبات على أن الامتحان كان فى حاجة إلى وقت أطول خاصة أن به الكثير من النقاط التى تحتاج إلى تفكير، حيث أكدت الطالبات على صعوبة السؤال الرابع وكذلك صعوبة النقطة (أ) من السؤال الثالث، وصعوبة النقطة (ب) من السؤال الخامس.
من جانبهم أوضح عدد من معلمى المادة بمحافظة القاهرة أن امتحان التفاضل وحساب المثلثات امتلأ بالأسئلة المركَّبة التى تحتاج من الطالب إلى تفكير قبل بدء الحل، وأضافوا أنه أصعب كثيراً من امتحانات الأعوام السابقة، وأوضحوا أن السؤال الثالث لا مثيل له فى نماذج الوزارة، وأشاروا لوجود سؤال من منهج الصف الثالث الإعدادى، وصعوبة جزئية "الدالة" فى السؤال الرابع.

فى السياق نفسه علم "اليوم السابع" أن لجان المركز القومى للامتحانات، التابعة لوزارة التربية والتعليم والمنعقدة طوال فترة الامتحانات، ستقوم بتقييم مستوى امتحان التفاضل وحساب المثلثات كإجراء دورى تمهيدا لإصدار تقرير عنه، وكانت "التعليم" قد أعلنت، الثلاثاء الماضى، أنها لن تتدخل لإعادة تعديل الدرجات إلا فى حالتين هما وجود أخطاء فى الورقة الامتحانية أو ورود سؤال من خارج المنهج.



الأسد يحذر إسرائيل من حرب إقليمية

الخميس، 17 يونيو 2010 - 15:04

الرئيس السورى بشار الأسد
الرئيس السورى بشار الأسد


قال الرئيس السورى بشار الأسد الرئيس السورى إن الهجوم الإسرائيلى على سفن الإغاثة زاد احتمالات نشوب حرب فى منطقة الشرق الأوسط. مضيفا أن مداهمة القوات الإسرائيلية لسفن الإغاثة التى كانت فى طريقها إلى قطاع غزة الشهر الماضى قضت على فرص الوصول إلى سلام فى منطقة الشرق الأوسط فى المستقبل المنظور.

واتهم الأسد فى حوار مع هيئة الاذاعة البريطانية بى بى سى الحكومة الإسرائيلية بأنها "مهووسة بافتعال الأزمات"، وأنها أقل اهتماما بالتوصل لاتفاقية سلام فى المنطقة مقارنة بالإدارة الإسرائيلية السابقة.

أضاف الأسد قائلا : إن الشرق الأوسط يمر بمرحلة تغيير، وإنه كان يعمل على تجنب نشوب حرب إقليمية، لكنه استبعد التوصل لأى اتفاق سلام مع الحكومة الإسرائيلية الحالية، مشيرا إلى أن إسرائيل لا تمثل شريكا الآن فى عملية السلام.

كما كرر الرئيس السورى نفيه الاتهامات بأن دمشق أرسلت أسلحة لحزب الله فى لبنان.
وقالت ال بى بى سى إن الرئيس السورى لا يبدو مستعدا فى الوقت الحالى للاستجابة للمحاولات الأمريكية باستمالته بعيدا عن إيران حليف سوريا الاستراتيجى. لكن الأسد قال إنه لا يمانع فى العمل مع الولايات المتحدة، بيد أن طهران ستبقى هى الحليف لدمشق.

يشار إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا دأبت على اتهام سورية بشكل متكرر بدعم "الجماعات المسلحة فى الشرق الأوسط"، وبأنها ترسل أسلحة أكثر تطورا لحزب الله اللبنانى.

وكررت الحكومات الإسرائيلية رفضها إعادة هضبة الجولان المحتلة منذ العام 1967 إلى السيادة السورية وهو الشرط الذى تتمسك به سوريا كشرط للسلام مع إسرائيل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق